تخاطب

شرح تطبيق اختبار شدة التلعثم لـ د. نهلة الرفاعي

قبل بدأ الحديث عن اختبار التلعثم ، إليك نبذة بسيطة عن طبيعة اضطراب التلعثم (يمكنك تخطي هذا الجزء اذا أردت والانتقال إلي شرح اختبار التلعثم). يعد إضطراب التلعثم من إضطرابات النطق والكلام الذي يتسم بحدوث التكرارات أو الوقفات الكلاميه أو الإطالات أثناء الكلام، كما أنه يصيب الإضطراب الأطفال والكبار. ويسمي بإضطراب العظماء حيث أصيب به كل من الفنانه الشهيرة جوليا روبرت ، والمغنية وممثلة الإغراء المشهورة مارلين مونرو ، الممثل الشهير بروس ويلس ، والفنان روان سبيستيان صاحب شخصية مستر بين الشهيرة ، ملك بريطانيا من عام 1936 حتي عام 1952 الملك جورج السادس.

ترجع الإصابة بإضطراب التلعثم إلي العديد من الأسباب البيئية والإجتماعية والصحية. وتحتل الأسباب النفسية المقام الأكبر والعامل الأهم في الإصابة بذلك الإضطراب. وتتلخص تلك الأسباب النفسية في الضغوط النفسية التي تقع علي المتلعثم من المحيطين به، مثل : مفاجأته بطلب الحديث أمام الأخرين أو إنتقاده أو ما إلي ذلك من الضغوط.

يصاب الأطفال بالتلعثم في مراحل مبكرة من العمر، ويكون الطفل غير مبالي بوجود التلعثم وغير متأثر به، ويبدأ المتلعثم بالإحساس بقلق وعزوف عن المشاركة المجتمعية والحديث تجنباً لظهور التلعثم لديه أمام الأخرين ،وتحدث بداية من مرحلة الطفولة المتأخرة وحتي مرحلة المراهقة، ويبدأ في هذه المرحلة السعي وراء العلاج والبدء فيه.

يظهر التلعثم في الأشكال التالية :

  1. التكرار: للحروف مثل: أأأأأأأأنا عاوز أكل ، المقاطع مثل: يا يا يا بابا ، الكلمات مثل: أحمد أحمد أحمد ضربني.
  2. الإطالة: حيث الضغط علي حرف البداية أثناء الكلام سسسسسسسسسورى.
  3. التوقفات الكلامية: حيث يتحدث المتلعثم وينقطع الهواء فيصمت ويعود للحديث مرة أخرى.

إختبار شدة التلعثم للدكتورة نهلة الرفاعي:

يعد إختبار شدة التلعثم عن ريلي عام 1986 من أصدق وأكثر الإختبارات ثباتاً في قياس شدة التلعثم وعدد الوقفات ، وأيضا قياس السلوك البدني للمتلعثم . وقامت الدكتورة نهلة الرفاعي بتعريب ذلك الإختبار، وتطبيقه وتقنينه علي البيئة المصرية والعربية، وأصبح من أفضل الأختبارات في هذا الصدد.

مكونات اختبار التلعثم:

  1. كراسة التسجيل.
  2. بعض الصور التي تستخدم للأطفال الذين لايعرفون القراءة.
  3. نصين للقراءة لطلاب الصف الثالث الإبتدائي.
  4. نصين للقراءة لطلاب الصف الخامس.
  5. نصين متحررين للقراءة للكبار.

ملاحظات تطبيق اختبار التلعثم:

  1. يجب الإهتمام بتسجيل إستجابات الطفل علي الهاتف المحمول أو علي مسجل ليتمكن الفاحص من إعادة سماعها. وتسجيل الإستجابات بالجدول بشكل عادل وصحيح. ويتم التعبير عن الكلمة المتلعثمة بعلامة (/) أما الكلمات الصحيحه الطليقة فيتم التعبير عنها بعلامة (.)
  2. أي طفل أقل من مرحلة الصف الثالث الإبتدائي يعد من فئة من لا يعرفون القراءة طبقاً للإختبار ويتم إستخدام الصور معه.
  3. أي طفل من الصف الثالث ولا يعرف القراءة أو يصعب عليه قراءة النصوص من المتاح إستخدام نص خارجي في نفس مستوي الصف الثالث. وإن صعب الأمر عليه أيضاً فيمكن إستخدام الصور وإعتباره من ضمن فئة من لا يعرفون القراءة.
  4. من الممكن الإستعانة بصور أخرى للوصف غير المتواجدة داخل أوراق اختبار التلعثم، إن لم يتمكن الفاحص من الحصول علي الـ 150 كلمة المطلوبة لملئ جدول الإستجابات.
  5. في حال مواجهة الطفل لصعوبة في وصف الصور بسلاسة واسترسال حتي مع وجود التأتأه، فمن المسموح للفاحص بمساعدته بإلقاء الأسئلة التي تتطلب إجابات بجمل طويلة أو مركبة.
  6. تكرار الحرف أو الصوت أو المقطع يحسب تلعثم.
  7. الإطاله الصامتة أو المتكررة أو المصحوبه بحركات وجهييه تحسب تلعثم.
  8. الوقفه داخل الكلمة الواحده يحسب تلعثم.
  9. الصمت قبل النطق بالكلمة ويكون مصحوب بأصوات نفس مسموعة أو حركات عصبية بالوجه أو تردد في النطق مع الرجوع للصمت يحسب أيضاً تلعثم.

ملاحظات تصحيح اختبار التلعثم:

  1. يتم إعادة سماع التسجيل الخاص بالمفحوص وتسجيل الإستجابات بالجدول الموجود في أخر كراسة الإختبار.
  2. عند القيام بعد الكلمات المتلعثمة يتم تجاهل أول 25 مربع (كلمة). حيث أن المفحوص يكون في وضع قلق ورهبة من جو الإختبار. وأخر 25 مربع (كلمة) حيث يكون مر وقت بين الفاحص والمفحوص فيكون المفحوص هدأ كثيراً. وفي كلا الحالتين لن يكون هناك عدل في حساب شدة التلعثم. وتكون الـ 100 كلمة المتوسطين يمثلوا شدة التلعثم الحقيقية لديه.
  3. يتم حساب الكلمات المتلعثمة ووضعها بجوار كلمة المتلعثمة، وحساب الكلمات الطليقة ووضعها بجوار كلمة طليقة أعلي الجدول. وهنا نكون حصلنا علي نسبة مئوية. وبعد ذلك يتم تحويل تلك الدرجة المئوية إلي درجة تؤخذ من جدول تكرار حدوث التلعثم ، وتكون من (0 : 18).
  4. بعد أن يتم تحويل النسبة المئوية إلي درجة. يتم الرجوع إلي جدول تحديد شدة التلعثم الخاص بالأطفال أو الكبار حسب فئة المفحوص لنتعرف علي مستوي الشدة. وتكون الفئات من (بسيط جداً – بسيط – متوسط – شديد – شديدجداً).
  5. يتم حساب طول مدة التلعثم من خلال حساب أطول 3 لحظات للتلعثم في كل ال150 كلمة. وذلك من خلال إعادة سماع التسجيل وتسجيل الثواني لكل كلمة متلعثمة، ثم أخذ أطول 3 كلمات وجمعهم وقسمتهم علي 3 للوصول إلي المتوسط. (لنفرض مثلاً أن أطول 3 لحظات هم 6 و 5 و 7 ثواني. يتم جمع الثلاثة أرقام وقسمتهم علي 3 6+7+5 / 3 = 6 ، لتكون أطول مدة تلعثم هي 6 ثواني. ثم يتم تحويل ذلك المتوسط إلي درجة تؤخذ من جدول طول لحظة التلعثم وتكون الدرجه من (1 : 7). وفي المثال السابق تكون أطول فترة تلعثم بالرجوع للجدول هي (4).
  6. يتم الإستعانة بأحد الجدولين أثناء حساب تكرار حدوث التلعثم إما جدول من يعرفون القراءة أو جدول من لا يعرفون القراءة.
  7. الفرق الوحيد بين تطبيق اختبار التلعثم علي الأطفال والكبار، هو أنه يتم إضافة قراءة النصوص للكبار بالإضافة إلي وصف الصور والعمل للحصول علي الـ 150 كلمة (إستجابة).

وبهذا نكون انتهينا من شرح اختبار التلعثم للدكتورة نهلة الرفاعي وطريقة التطبيق ونتمني لكم كل التوفيق مع أطفالكم.

أقرا ايضاً : التلعثم | الدليل الشامل المختصر لإضطراب الطلاقة اللفظية

أقرا ايضاً : 10 نصائح للتعامل مع الأطفال التي تعاني من التلعثم

اخصائي تخاطب ياسمين موسى
اخصائي تخاطب ياسمين موسى

سوبر أخصائيين

مقالات بالتعاون مع أخصائيين متميزين في مختلف المجالات بعد تزويدهم للمنصة بمعلومات في مختلف المواضيع المنشورة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: