سلوك الاطفال

10 نصائح للتعامل مع الطفل العصبي !

تعد مشكلة العصبية والمتمثلة في الرفض، والصراخ، والبكاء الكثير، والصوت العالي، والحركات التي تظهر الضيق والانزعاج من المشكلات الشائع عند الاطفال. فكثيراً ما تجد الأباء يشتكون ان لديهم طفل عصبي كثير الصراخ وكثير البكاء. ولا يعرفوا كيفية التعامل معه وتعديل سلوك طفلهم العصبي. وفي هذا المقال نقدم أهم طرق ونصائح كيفية التعامل مع الطفل العصبي العنيد، سريع الغضب، وكثير البكاء والصراخ، وتعديل سلوك العصبية لديه.

نصائح التعامل مع الطفل العصبي سريع الغضب وكثير البكاء والصراخ

أهم نصائح وطرق كيفية التعامل مع الطفل العصبي ، سريع الغضب، وكثير البكاء والصراخ، وتعديل سلوك العصبية لديه:

1- تغير العقيدة في تربية الأبناء:

يجب أن تبدأ بنفسك وتغير من معتقداتك عن التربية. وتتخد من أسلوب الحوار والتفاهم والتقبل والاهتمام وتدعيم الثقة بالنفس والثواب والعقاب طرقاً لتربية ابناءك. فعصبيتك تجاه ابناءك مثل: الصوت العالي، والصراخ، والتهديد، لا تساعد علي تعديل سلوكايتهم، بل تزيد الأمور سوءً. فالبداية لا بد أن تكون لدي الأب والأم، وعليك أن تقوم تغيير معتقداتك التربوية فهي نقطة المنطلق.

2- كن قدوة طفلك:

الأطفال تتعلم بالتقليد أكتر من الأوامر والقوانين. وليس من العقل أن أقول له لا تتعصب، وأكون أنا في الأساس شخص عصبي. فعندما تأمر بشيء عليك أن تكون أول من يلتزم به.

3- اترك فرصة لطفلك للاختيار:

عليك أن تعرف احتياجات طفلك واهتمامته وأن تسعى إلى تلبيتها. وأن تأخد رأي طفلك في بعض الاوقات ولا تجبره علي الأشياء طوال الوقت. ولكن يجب أن تقدم له العديد من الاختيارات المختلفة للقيام بشئ معين حتي يختار ما يحبه منها. على سبيل المثال: للقيام بشئ ترفيهي تسأله: هل تحب الذهاب للنادي ام السينما؟. ذلك حتي تكون اختيارات طفلك نابعه منه ومناسبة له ولاهتمامته، مما يخفف من سلوك العناد والعصبية، وتخفيف إحساسه بأنه مرغم ومجبر علي القيام بأشياء لا يحبها طوال الوقت.

4- التشجيع علي السلوكيات الجيدة:

عليك تشجع طفلك عند قيامه بسلوكيات جيدة، كإطاعة أوامرك مثلاً أو التوقف عن عمل سلوك خاطئ. فذلك يزيد من ثقته بنفسه ويجعله يرغب في تكرار السلوكيات الجيدة مرات أخرى.

5- لابد أن يكون القانون واضح:

ليس من المنطقي عقاب الطفل علي شيء هو لا يعلم من الأساس انه خاطئ. لذلك، لابد من توضيح الأفعال الجيدة والأفعال الخاطئة والأمور التي تترتب عليها من ثواب وعقاب. وذلك حتي يعرف الطفل السلوك الخاطئ ويتجنبه، ويعرف السلوك الجيد ويسعي للقيام به حتي يكافئ عليه.

أقرا ايضاً : كيفية التعامل مع الطفل العنيد

6- لا ترهق ابنك بالقوانين الكثيرة:

في البداية، لا يجب أن تقوم بتعديل السلوكيات الخاطئة كلها مرة واحدة، كأن تضع لكل شيء وأي شيء قانون، ويجب علي الطفل الإلتزام بهم جميعاً وعدم مخالفتهم. وذلك لأن الطفل لا يستوعب غير قانون واحد فقط في البداية حتى يستطيع الإلتزام به، ومن ثم يتم التدرج بقانونين ثم ثلاثة وهكذا. ولا يتم الانتقال من قانون إلى آخر أو من هدف الي آخر قبل إتقان القانون. بمعني أن تعمل علي تعديل سلوكيات طفلك سلوكاً تلو الأخر وليس جميعهم في آن واحد.

7- تقديم البديل للسلوك:

ليس من المنطقي حرمان طفل من شيء حتي لو كان خطأ من غير وجود بديل أو سلوك يساعده علي إطفاء السلوك السيئ. على سبيل المثال : لعاده مص الإصبع، يتم إشغال يد الطفل بأي أنشطة مثل: بازل أو صلصال أو مكعبات مع إشغال الفم أيضا ببعض الحلوي أو المصاصة مثلاً، وذلك للعمل علي إشغال الفم واليد في نفس الوقت، وتخفيف حدة سلوك مص الإصبع.

8- لا تهدد طفلك طوال الوقت:

تهديد الطفل بكثرة يعمل علي تقليل إهتمام الطفل وإكتراثه لما يقول الوالدين، لأنه أعتاد علي سماع كلمات التهديد والوعيد كثيراً بدون تطبيقها فعلياً. وهذا الأسلوب لا يعدل سلوك الطفل، بل يجعله يتجاهل تعليماتك ويكرر السلوكيات الخاطئة. بل وأحياناً يكرر سلوك التهديد والوعيد نفسه مع الأصغر منه بنفس الألفاظ. كما أن كثرة التهديد تزعزع شخصية الطفل وتهدم العلاقة بينك وبينه.

9- لا تتردد عند أخذ القرار ولا تتراجع فيه:

التردد والتراجع عن قرار قمت بأتخاذه ليس بأمراً جيداً، ويعود طفلك علي تجاهل تعليماتك وقرارتك لأنك قد تتراجع عنها في الأساس. على سبيل المثال: إذا حددت لطفلك نصف ساعة يومياً لإستخدام الهاتف. وقام بإستخدامه لساعتين، وقررت حرمانه من الهاتف لـ ٣ أيام مثلاً. لا تتراجع عن قرارك مهماً فعل الطفل من بكاء، أو عصبية، أو قام بحيل أخرى، وذلك حتي لا يعتاد الطفل علي سلوك العصبية والعند لإرغامك علي التراجع عن قرارك. فطالما القرار عادل وليس ظالماً ومناسب للطفل، وطالما قمت بإبلاغ الطفل به بالفعل، فعليك الإلتزام بتطبيقه. وفي حالة التراجع في القرار بسبب إلحاح أو بكاء الطفل، هذا سوف يقوي لديه السلوك الخاطئ ويطوره.

أقرا أيضا: علاج العدوانية والعنف عند الاطفال

10- استخدم أساليب متنوعة من العقاب:

إستخدام أنواع مختلفة من العقاب يساعد علي تعديل السلوكيات الخاطئة بسهولة. يمكنك تعديل سلوكيات ابناءك الخاطئة بتقديم العقاب المناسب والمتنوع بناء علي الموقف، والذي قد يتمثل في الحرمان من شيء يحبه، أو مكافأة إخوانه بدونه.

وبهذا نكون أنتهينا من عرض أهم طرق كيفية التعامل مع الطفل العصبي، العنيد، سريع الغضب، وكثير البكاء والصراخ، وتعديل سلوك العصبية لديه.

أقرا أيضاً : 7 أساليب إيجابية لتربية الأطفال والتعامل معهم

أخصائي تعديل سلوك آية خالد
أخصائي تعديل سلوك آية خالد

سوبر أخصائيين

مقالات بالتعاون مع أخصائيين متميزين في مختلف المجالات بعد تزويدهم للمنصة بمعلومات في مختلف المواضيع المنشورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

مدير تحرير المنصة:

سوبر أخصائي - منصة التخاطب والتربية الخاصة

أخصائي التخاطب - حسام محمد مصطفي

متابعة
السلوك العدواني

السلوك العدواني عند الأطفال | أسباب ، أنواع ، علاج

11937

- فبراير 2023 -

سلوك الاطفال -

سوبر أخصائيين

×
error: