سلوك الاطفال

10 نصائح هامة للتربية الجنسية للأطفال

التربية الجنسية للأطفال هي مفهوم ينقسم إلى كلمتين، حيث يقصد بالتربية بناء حياة الطفل وفقًا للمعايير والقيم التي تتوافق مع بيئته. كما يقصد بالجنس هو الشهوة لدى الذكور والإناث وتكون فطرية، أي يولد بها الإنسان. وبذلك، فإن التربية الجنسية للأطفال هي ذلك النوع من التربية الذي يساعد على فهم حاجات الطفل واحتياجاته الجنسية وكيفية التعامل معها، بجانب تقويم سلوكه وإرشاده إلى الطريق الصحيح والابتعاد عن الوقوع في المشكلات الجنسية التي قد تحدث للأطفال.

نصائح التربية الجنسية للأطفال بشكل صحيح:

تساعدك النصائح التالية علي تربية الأطفال جنسيًا بطريقة سليمة:

1- تعليم الاطفال القيم الدينية والاجتماعية:

تتطلب التربية الجنسية للأطفال تزويدهم بالقيم الدينية والاجتماعية واحترام الحرمات، مثل: أن الله خلق كل الكائنات ذكرًا وأنثى، وأن كل الكائنات الحية تستطيع التكاثر، وأنه يجب علينا المحافظة على جسدنا وعدم كشفه للآخرين، وعدم السماح لأحد بالتعدي عليه.

2- توطيد العلاقات الأسرية مع الطفل:

يقوم أساس التربية الجنسية للأطفال على وجود علاقة يسودها الثقة والاطمئنان بين الأطفال والوالدين، ومراعاة ردود الأفعال عند فعل شيء غير لائق اجتماعيًا. فحاول أن تتعامل مع الطفل بهدوء وتتحدث معه بوضوح لتوضيح له أن سلوكه غير لائق ويجب الابتعاد عنه.

3- الاجابة علي اسئلة الطفل:

لا تهرب من أسئلة الطفل، ولكن حاول الإجابة على الأسئلة الفطرية التي تدور في أذهانهم بشكل مناسب. مثل: الأسئلة التي لها علاقة بالزواج والجنس وكيفية حدوث الحمل، وذلك حتى لا يضطروا إلى البحث عن الإجابة بأنفسهم، مما قد يوقعهم في المحذورات.

4- البعد عن المثيرات الجنسية:

البعد عن المثيرات التي تلفت انتباههم وتثير الشهوة لديهم، وتدفعهم إلى الفضول الذي يجعلهم يبحثون عنه، وصرف انتباه الأطفال وإشغال وقتهم معظم الوقت مثل المشاركة في نشاط رياضي.

5- تعليم الأطفال الخصوصية:

من أهم نقاط التربية الجنسية للأطفال هي تعليمهم الخصوصية وأن جسده ملك له، ولا يسمح لأحد بالتقرب منه أو لمسه بشكل يثير الشك. تبدأ فكرة تعليم الأطفال الخصوصية الجسدية منذ ولادة الطفل، وذلك عن طريق تغيير ملابس الطفل في المكان المخصص مع الأم فقط، وعدم رضاعة الطفل أمام أي شخص والاستحمام أيضًا.

6- الاعتدال في النظافة الشخصية للطفل:

النظافة الشخصية للطفل بشكل عقلاني، والابتعاد عن وسواس النظافة الزائد الذي قد يكون عند الأم، لأنه قد يؤدي إلى التهابات أحيانًا أو الاستثارة الجنسية لمجرد أنه تعود على إحساس اللمس الزائد.

7- البعد عن السلوكيات التي قد تثير شهوة الطفل:

الابتعاد عن السلوكيات التي يقوم بها الوالدين عفويًا دون قصد، والتي من شأنها أن تثير الشهوة لدى الطفل، مثل: تقبيل الأطفال من الفم، أو لمس حلمة الطفل بشكل مبالغ فيه.

8- ارتداء الملابس المناسبة:

يجب الاهتمام بنوعية الملابس التي يرتديها الطفل وعدم ارتداء ملابس ضيقة أكثر من اللازم، خصوصاً عند الإناث.

9- عدم الثقة المفرطة في الاخرين:

اختر بعناية الأفراد الذين يتعاملون مع الطفل، وتأكد من حسن سلوكهم وسيرتهم. وعلم طفلك الخصوصية، وعدم السماح لأي شخص مهما كان بالتقرب من الأماكن الحساسة في جسده أو لمسها.

10- العادة السرية عند الاطفال:

تفهم العادة السرية التي قد تحدث عند الاطفال وأسبابها والطرق السليمة والصحيحة للتعامل معها.

وبهذا نكون أنتهينا من توضيح أهم نصائح التربية الجنسية للأطفال وحماية الأطفال من المشكلات المتعلقة بها.

أقرا أيضاً : العادة السرية عند الأطفال | علامات ، أسباب ، علاج

اخصائي تنمية المهارات حسناء أحمد
اخصائي تنمية المهارات حسناء أحمد

سوبر أخصائيين

مقالات بالتعاون مع أخصائيين متميزين في مختلف المجالات بعد تزويدهم للمنصة بمعلومات في مختلف المواضيع المنشورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

مدير تحرير المنصة:

سوبر أخصائي - منصة التخاطب والتربية الخاصة

أخصائي التخاطب - حسام محمد مصطفي

متابعة
التعامل مع الطفل العصبي

10 نصائح للتعامل مع الطفل العصبي !

2986

- يوليو 2023 -

سلوك الاطفال -

سوبر أخصائيين

×
error: