صعوبات تعلم

تصنيفات وأنواع صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية

تتعدد تصنيفات وأنواع صعوبات التعلم التي قد يعاني منها الاطفال وتعيق عملية التعلم لديهم. وتُعرف صعوبات التعلم (اضطراب التعلم المحدد) علي انها اضطراب يعيق عملية التعلم الطبيعية. وهذا الاضطراب يكون في العمليات التي تدخل في عملية التعلم مثل الانتباه والادراك والذاكرة والتفكير واستراتيجيات التعلم. وكيفية معالجة المواد اللغوية الشفوية والمكتوبة. وغالباً تتأثر القراءة والكتابة الإملاء والتعبير التحريري والخط، وكذلك الرياضيات بهذه الاضطرابات، كما تتأثر بعض أنواع التعلم الأخرى.

كما تُعرف صعوبات التعلم (اضطراب التعلم المحدد) علي إنها مصطلح عام يشير الي مجموعة غير متجانسة من الاضطرابات، والتي تظهر علي هيئة صعوبات ذات دلالة في اكتساب واستخدام القدرة علي الاستماع أو التحدث أو القراءة أو الكتابة أو التفكير أو القدرة الرياضية اي القدرة علي اجراء العمليات الحسابية. تعد مثل هذه الاضطرابات جوهرية بالنسبة للفرد، ويفترض ان تحدث له بسبب حدوث اختلال في الاداء الوظيفي للجهاز العصبي المركزي، وقد تحدث في اي وقت خلال فترة حياته. ولذلك ولأهمية صعوبات التعلم، نعرض في هذا المقال أهم تصنيفات وأنواع صعوبات التعلم كما يلي:

  1. تصنيفات صعوبات التعلم
  2. أنواع صعوبات التعلم الشائعة

تصنيفات صعوبات التعلم:

تتمثل تصنيفات صعوبات التعلم في الآتي:

1- صعوبات التعلم النمائية:

تعد صعوبات التعلم النمائية المجموعة الأولي من تصنيفات صعوبات التعلم، وهي أحد أهم العوامل التي يمكن ان تكون مسئوله عن انخفاض التحصيل الاكاديمي للطفل والتي تؤدي اليه مباشرة. حيث انها تتضمن اضطرابات في الانتباه والادراك والذاكرة والتفكير واللغة. الأمر الذي من شأنه ان يؤدي الي اعاقه التقدم الاكاديمي للطفل رغم ما يتمتع به من مستوي ذكاء عادي علي الاقل. عاده ما تتمثل صعوبات التعلم النمائية في ثلاث انماط وهي :

  1. الصعوبات المعرفية: الانتباه ، الادراك ، الذاكرة ، التفكير.
  2. الصعوبات اللغوية: اللغة الشفوية ، التفكير السمعي ، الاستقبال السمعي.
  3. الصعوبات البصرية الحركية: اداء مهارات حركية كبيرة تعكس التناسق العضلي ، اداء مهارات حركيه دقيقة ، التأزر الحركي.

2- صعوبات التعلم الأكاديمية:

تعد صعوبات التعلم الأكاديمية المجموعة الثانية من تصنيفات صعوبات التعلم. وهي بمثابه اضطراب واضح في تعلم القراءة أو الكتابة أو الحساب، وتظهر بشكل واضح لدي الطفل اذا حدث اضطراب واضح في العمليات العقلية المختلفة، حيث تعتبر القدرة علي التمييز البصري والسمعي، والذاكرة البصرية والسمعية، والقدرة علي ادراك التتابع والتأزر بين حركه العين و التكامل البصري بمثابه متطلبات أساسية لازمه للنجاح في مهام الكتابة. يوجد ثلاث انماط من صعوبات التعلم الاكاديمية وهم كالآتي:

  1. صعوبات القراءة: التهجئ ، مهارة تحليل حروف الكلمة ومهارة التعرف علي الكلمة وتلقائية القراءة والفهم القرائي.
  2. صعوبات الكتابة: الاملاء والتعبير.
  3. صعوبات الحساب: اجراء العمليات الحسابية الأولية ، التفكير و الاستدلال الرياضي.

أقرا ايضاً : كيف اتعامل مع طفل صعوبات التعلم في المنزل

أنواع صعوبات التعلم:

تتمثل أنواع صعوبات التعلم الشائعة في الآتي:

1- عسر القراءة Dyslexia:

عسر القراءة هي أحد أنواع صعوبات التعلم. وهي اضطراب في القراءة ذو منشأ عصبي لا يرجع سببه إلي اعاقة عقلية أو حسية ولا يرتبط بعوامل بيئية او ثقافية، ولا يرتبط بعدم الرغبة في الدراسة. يكون معدل ذكاء الطفل عادي أو أعلي. وتنتج عن اضطراب في الجهاز العصبي المركزي. فقد تكون وراثية وجينية، حيث تعد الوراثة أحد الاسباب الرئيسية التي تكمن خلف هذا الاضطراب والمسئولة عن انتشاره بنسبة كبيرة، فحوالي نصف عدد الحالات لديهم اقارب يعانون من هذا الاضطراب. ولا تكون في القراءة فقط بل تشمل الكتابة والتهجي و التعرف علي الحروف والكلمات.

مظاهر عسر القراءة Dyslexia: قلب مقطع من الكلمة، أو حذف بعض الحروف من الكلمة، واضافة حروف أو حذف مقطع كامل من الكلمة، وحذف بعض الكلمات او جزء من الكلمة، او اضافه كلمات غير موجودة في النص الاصلي، وتكرار بعض الكلمات اكثر من مرة دون سبب، وصعوبة التنقل في النص حيث يرتبك عند الانتقال من نهاية السطر الي بداية السطر الذي يليه.

وترتبط عسر القراءة Dyslexia ببعض المشكلات الأخري المتمثلة في الآتي:

أ- صعوبات التهجئة Dysorthography:

ترتبط صعوبات التهجئة عند الاطفال بمشكلات في الذاكرة البصرية وصعوبة في تذكر الحروف وكيفية ترتيبها في الكلمة، ولذلك يرتكب الاطفال التي تعاني من صعوبات في التهجئ اخطاء متنوعة في تهجئة الكلمات، حيث يصعب عليهم ترتيب الحروف بطريقة صحيحة.

مظاهر صعوبة التهجئة Dysorthography: استخدام الحروف في الكلمة بشكل غير صحيح وصعوبة ربط الأصوات بالحروف المناسبة وعكس الحروف والكلمات.

ب- مشكلة العتمة Scotopic Sensitivity Syndrome (Irlen Syndrome)

Scotopic Sensitivity Syndrome أو Irlen Syndrome هي اختلال وظيفي في الادراك. يؤثر علي قدرة الشخص في أمور كثيرة منها القراءة والكتابة والرؤية وعلي الرغم من أن السبب الرئيسي ليس له علاقه بضعف النظر، إلا ان مصادر الضوء من جهة والصفحة المطبوعة من جهه أخرى تحدثان تداخل لدي الفرد يجعله يري الصفحه مشوهه.

مظاهر Scotopic Sensitivity Syndrome : الصداع وحرقة العين وفرك العين باستمرار اثناء الكتابة، والشعور بالنوم اثناء القراءة وعدم القدرة علي المتابعة، ويشعر بأن الكلمات تختفي أو تتحرك أو ثمة هاله حولها.

2- عسر الكتابة Dysgraphia:

عسر الكتابة هي أحد أنواع صعوبات التعلم. وهي اضطراب يؤثر علي اكتساب مهارات الكتابة والتعامل مع القلم. وتعد اضطراب عصبي يمكن ان يصيب الاطفال أو البالغين، حيث يجعل الاشخاص يكتبون نصوص غير مفهومة أو خاطئة. لا يوجد سبب حتي الان لعسر الكتابة، ولكن اذا حدثت للبالغين فربما تكون بسبب صدمه مروا بها.

مظاهر عسر الكتابة Dysgraphia: صعوبة في نسخ الكلمات وتباعد الحروف بشكل غير مناسب وتهجئة غير صحيحة والكتابة البطيئة ونطق الكلمات بصوت عال اثناء الكتابة. صعوبة في الامساك القوي بالقلم مما يؤي الي تقلصات في اليد، وصعوبة التركيز علي اشياء اخري اثناء الكتابة، ويعاني ايضاً من الفوضي او الكسل بسبب سوء الخط يؤدي الي القلق وقلة الثقة.

3- عسر الحساب Dyscalculia:

عسر الحساب هو أحد أنواع صعوبات التعلم. وهو اضطراب ملحوظ في المهارات الحسابية مع نقص الاستجابة للاجراءات العلاجية والتربوية المقدمة للطفل، وهو اضطراب ناتج عن اختلال مراكز في المخ، ويتضمن أيضاً صعوبة في فهم الارقام وتعلم كيفية اجراء العمليات الحسابية عليها من جمع وطرح وقسمة وضرب، و تعلم النظريات الرياضية، ويعد حاله طويلة الأجل يمكنها إعاقة التقدم الاكاديمي وتقدير الذات.

مظاهر عسر الحساب Dyscalculia: صعوبة في جمع الارقام وطرحها وقسمتها. بجانب مشاكل في فهم قواعد الرياضيات، وصعوبة في تمييز الكميات سواء كبيرة او صغيرة، وصعوبة في قراءة الساعة، والحاجه للعد علي الاصابع، وصعوبة تمييز اليمين عن اليسار، واستثارة مشاعر القلق وقلة الثقة بالنفس فقد يقلق الطفل من حل المسائل الرياضية.

وبهذا نكون انتهينا من عرض تصنيفات وأنواع صعوبات التعلم (اضطراب التعلم المحدد).

أقرا ايضاً : أعراض تكشف أن طفلك قد يعاني من صعوبات التعلم

أقرأ أيضاً: 3 مقاييس أساسية لصعوبات التعلم

اخصائي صعوبات تعلم ميريت ابراهيم
اخصائي صعوبات تعلم ميريت ابراهيم

سوبر أخصائيين

مقالات بالتعاون مع أخصائيين متميزين في مختلف المجالات بعد تزويدهم للمنصة بمعلومات في مختلف المواضيع المنشورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

مدير تحرير المنصة:

سوبر أخصائي - منصة التخاطب والتربية الخاصة

أخصائي التخاطب - حسام محمد مصطفي

متابعة
الانتباه، مفهوم، أنواع، مراحل

عملية الانتباه | مفهوم، أنواع، مراحل، عوامل مؤثرة

626

- أبريل 2024 -

صعوبات تعلم -

سوبر أخصائيين

×
error: