فرط حركة وتشتت انتباه

الوصايا السبعة لإضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

يعد اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه واحداً من أكثر الاضطرابات التي تمثل صداعاً في رأس ولي الأمر ، وعملية انزعاج ولي الأمر من هذا الإضطراب تحديداً وانشغال الأخصائي فقط بعلاج الأعراض يجعلنا نغفل أشياء مهمة عن هذا الإضطراب ونتبادل معلومات غير صحيحة عن هذا الإضطراب. وبذلك إليكم “الوصايا السبعة” والتي هي أهم النصائح لفرط الحركة وتشتت الانتباه التي تساعد علي فهم طبيعة اضطراب ADHD وبالتالي علاج الاضطراب بفاعلية.

نصائح لفرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال:

  1. هذا الإضطراب لا يندرج ضمن فئات ذوي الإحتياجات الخاصة. تلك الفئات التسعة ليس من بينها اضطراب نقص الإنتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي.
  2. عدم التركيز على أعراض النشاط الزائد وإهمال تحسين العمليات النفسية الأساسية ( الإنتباه والتركيز والذاكرة ). حيث أنه في معظم الأحيان يكون أساس هذه الإضطراب هو مشكلة في تلك العمليات النفسية الأساسية.
  3. عدم الإهمال الشديد للجانب الغذائي واللجوء السريع للدواء في إشارة إلى رفض بذل مجهود تجاه الطفل لمساعدته على تحسين تلك المشكلات على المدى البعيد وليس المدى القريب. خاصة وان المشكلات الناجمة عن هذا الإضطراب قد تظهر في مرحلة المراهقة ومرحلة ما بعد البلوغ، وتنعكس سلباً على سمات شخصية الطفل.
  4. يوصي كثير من الأخصائيين بمراعاة الجانب الرياضي والغذائي في حياة الطفل. لكن القليل الذي يوصي بأهمية ضبط النفس تجاه سلوكيات الطفل الذي يعاني من اضطراب فرط الحركة وتشتت الأنتباه. خاصة وأن الإنفعال الزائد والمفاجئ يزيد من حدة الأعراض على المدى القريب والبعيد أيضا.
  5. البعض يخلط بين الطفل كثير الحركة وبين الطفل الذي يعاني من فرط النشاط الزائد. ونقول دائما أن الشخص صاحب كلمة الفصل بين هذا وذاك هو المختص وليس ولي الأمر. وذلك حتى لا تتفاقم الأعراض دون تدخل مبكر يساعد على العلاج دون إهدار وقت في الخلط أحيانا والإنكار أحيانا أخرى.
  6. اذا كنت عصبي او سريع الغضب أو غير قادر على ضبط انفعالاتك. فنصيحتي لك أن تبتعد عن التدخل تجاه طفل يعاني من اضطراب نقص الإنتباه المصحوب بفرط النشاط الزائد سواء كنت مختص أو ولي أمر.
  7. أثناء عملية التشخيص لابد من مراعاة ظهور الأعراض في أكثر من مكان في حياة الطفل. كذلك ظهور الأعراض في سن مبكرة في حياة الطفل. كما يجب مراعاة أن تكون تلك الأعراض عائق في حياة الطفل لإستكمال عملية التشخيص بشكل سليم.

اخيرا ؛ أهم خطوات العلاج هي التعاون بين جميع الأطراف في حياة الطفل سواء المختص او البيئة المنزلية أو البيئة المدرسية. وبذل مجهود في تحسين الجانب الغذائي والرياضي لدى الطفل قبل إتخاذ خطوة الدواء. والإلتزام بتعليمات المختص تجاه كيفية التعامل سلوكياً مع الطفل.

وبذلك نكون انتهينا من عرض اهم النصائح لفرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال.

أقرأ أيضاً : 30 فكرة نشاط لعلاج فرط الحركة وتشتت الانتباه

أقرأ أيضاً : تحديات ومشكلات أمهات أطفال فرط الحركة | كيفية مواجهة الانتقادات وتعديل السلوك الطفل خارج المنزل

أخصائي نفسي أحمد مخلوف
أخصائي نفسي أحمد مخلوف

سوبر أخصائيين

مقالات بالتعاون مع أخصائيين متميزين في مختلف المجالات بعد تزويدهم للمنصة بمعلومات في مختلف المواضيع المنشورة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: