برامج تأهيل

برنامج بيكس PECS لتأهيل التوحد وخطوات التدريب عليه

يعتبر برنامج البيكس PECS من أهم برامج التأهيل والتدريب علي التواصل لأطفال التوحد واطفال الاضطرابات الاخري ، وذلك لأهميته وقدرته علي فتح قناة للتواصل وفهم احتياجات ومشاعر ورغبات أطفال التوحد.

وفي هذا المقال تقرأ عن:

مقدمة وتعريف عن برنامج التواصل بتبادل الصور PECS

في عام ١٩٨٥ صمم برنامج بيكس PECS على يد الباحث الامريكي أندي بوندي Andy Bondy، وذلك بهدف تدريب الاطفال المصابين بالتوحد واضطرابات التواصل الأخرى على كيفيه البدء بالتواصل. وجاءت هذه الفكرة إليهم من فكره طرحها -بي- اف اسكنر في كتاب السلوك اللفظي. حيث ذكر أنه من الممكن تعليم الاستقلالية في التواصل من خلال استراتيجيات التلقين والتعزيز.

يقوم أساس برنامج بيكس للتوحد علي عملية التواصل بالتعبير عن الاحتياجات والرغبات عن طريق الصور. حيث يعطي الطفل صورة للفرد البالغ مقابل الحصول علي شئ يريده (الصور تكون عبارة عن ما يريده الطفل. مثال: اذا اراد الطفل الحصول علي تفاحة ، فأنه يلتقط صورة التفاحة ويعطيها لأبيه أو أمه ومن ثم يعطيه أحدهما تفاحة في المقابل).

أهمية برنامج بيكس لأطفال التوحد وأطفال اضطرابات التواصل الأخري

ترجع أهمية برنامج البيكس إلي كونه طريقه للتواصل مع الأطفال الغير قادرين علي النطق ، بهدف فتح قناة للتواصل وفهم احتياجاتهم ورغباتهم وحثهم علي طلب تلك الأشياء ومساعدتهم علي الحصول عليها. وتتمثل بعض تلك الاحتياجات في الآتي:

  • الحاجات الأساسية مثل الأكل والشرب وأستخدام الحمام (رعاية الذات).
  • التعبير عن رغباتهم مثل الرغبة في اللعب او القيام بنشاط معين او الذهاب لمكان معين.
  • التعبير عن انفعالاتهم مثل مشاعر الفرح والحزن والغضب.

وكذلك الكثير من النقاط الأخري التي يمكن التدريب عليها في البرنامج ، فلا حدود له ، وكل ما عليك ايجاد الصورة المناسبة للشئ او النشاط او اي شئ أخر ، وتدريب الطفل عليها.

الأسس النظرية التي يستند عليها برنامج بيكس للتوحد

يستند برنامج بيكس للتوحد علي مبادئ تحليل السلوك التطبيقي ABA ويعتمد علي فنيتين بشكل أساسي وهما:

التعزيز : عملية تدعيم سلوك معين أو زيادة احتمالات تكرار حدوثه في المستقبل عن طريق تقديم مثيرات إيجابية بعد حدوثه مباشرةً – معززات ايجابية تتمثل في المكافأت المادية مثل قطع الحلوى او الشيكولاته ، او مكافأت معنوية مثل عبارات التشجيع شاطر ، برافو – أو إزالة مثيرات سلبية بعد حدوثه.

المساعدة : عملية تقديم الحث او التشجيع او استخدام مثيرات أو مؤشرات كلية او جزئية في تعليم سلوك معين.

مراحل وخطوات التدريب علي برنامج بيكس PECS

يتكون البرنامج من عدة مراحل وخطوات تساعد على تعلم وتحسين مهارات التواصل والتعبير. وتتمثل مراحل وخطوات التدريب على برنامج بيكس PECS في الآتي:

1- كيفية التواصل (فهم الطريقة):

الخطوة الأولي في البرنامج والتي من خلالها يتم تعليم الطفل اسلوب تبادل الصورة من اجل الحصول علي الاشياء المفضله له ، بحيث يعطيك صورة الشئ من أجل الحصول عليه.

برنامج بيكس التدريب علي الطلب

ولذلك يجيب ان تحدد قائمة بالاشياء التي يحبها طفلك (قائمة المعززات) ثم تختار أكثر ما يحبه طفلك منهم (في هذا المقال سنحدد التفاحة علي سبيل المثال) ، فاذا يحب طفلك التفاح ، أحضر تفاحة حقيقة وكذلك صورة تفاحة ، أمسك التفاحة بيدك وأظهرها للطفل وضع صورتها امامه ، وكلما يحاول اخد التفاحة من يدك بدون اعطاءك الصورة أولاً ، ساعده مساعدة جسدية عن طريق الامساك بيده وتوجيهها ناحية الصورة وألتقاطها وأعطائها لك ، ثم قم بنطق اسم الشئ (تفاحة) واعطائه التفاحة فور اعطائه صورتها لك ، كرر هذه العملية وقلل المساعدة تدريجياً حتي يصل الطفل إلي الاستقلالية في القيام بهذه الخطوة ، والتي تعني انه يقوم باعطاءك صورة الشئ الذي يريده بمفرده فور رؤيته له او رغبته في الحصول عليه ، دون اي مساعدة منك.

أقرأ ايضاً : شرح برنامج الايبلز ABLLS لأطفال التوحد وتأخر اللغة

2- المسافة والاصرار:

تتعلق هذه الخطوة بمدى المسافة التي يقطعها الطفل للحصول علي الصورة. ومدى إصراره علي الوصول للصورة حتي يعطيها لك ليأخد الشئ الذي يريده مهما طالت المسافة. فقد تكون صورة الشئ الذي يريده أمامه علي المنضده مباشرةً أو علي منضده بعيدة مسافة 1 متر ، ثم 3 متر أو في غرفة أخري أو علي لوحة في غرفة أخرى أو داخل حقيبة في غرفة أخرى.

ولذلك عليك ابعاد المسافة بشكل تدريجي بين صورة الشئ (صورة التفاحة) وبين الشئ نفسه الذي يريده الطفل (التفاحة نفسها). وتدريبه علي الذهاب للصورة واخدها ثم العودة لك واعطائك الصورة للحصول علي الشئ الذي يريده ، مهما طالت المسافة.

3- تمييز الصور:

يتم تدريب الطفل علي اختيار صورة الشئ الذي يريده من بين العديد من الصور الأخرى. فبدلاً من عرض صورة واحدة فقط ، نعرض صورتين أو أكثر. ويقوم الطفل باختيار صورة الشئ الذي يريده (صورة التفاحة) من بين العديد من الصور الأخري.

تمييز الصور

يجيب مراعاة التدرج في الصعوبة. بحيث تضع أولاً صورة الشئ الذي يريده (صورة التفاحة) مع صورة واحدة فقط لشئ أخر لا يريده (صور أخري من الفواكه او الخضروات او اي شئ). وعندما ينجح الطفل في العديد من المحاولات من اختيار الشئ الذي يريده فقط وتجنب واستبعاد الصورة الأخري. قم بزيادة صور الاشياء التي لا يريد الطفل الحصول عليها إلي 2 ثم 3 ثم 4 ثم 5 وهكذا. وتدريبه علي اختيار صورة الشئ الذي يريده واستبعاد كافه الصور الأخري ، وراعي التدرج والتأكد من انتقانه وكفائته علي كل مستوي (2 صورة – 3 صور – 4 صور – 5 صور ..) دون تسرع او استعجال في زيادة الصور.

4- بناء الجمل:

ويتم تدريب الطفل علي تكوين جمل ولكن من خلال الصور. وذلك عن طريق تدريب الطفل علي وضع صورة تحمل اشارة تدل علي انه يريد شئ (صورة ” أنا عايز”) ثم صورة بجانبها للشئ الذي يريده (صورة التفاحة) ، فيكون الطفل جملة انا عايز تفاحة هكذا : (صورة أنا عايز) + (صورة تفاحة).

التدريب علي الجمل

وتتضمن الخطوة كذلك تدريب الطفل علي زيادة انتاج الجمل وتنوعها. بحيث يكون الطفل أشكال أخري من الجمل تحمل صفات (مثل: كبير ، صغير ) أو حال (جعان – تعبان – فرحان).

5- الطلب والاستجابة لسؤال ” ماذا تريد “:

يتم تدريب الطفل علي الاجابة عن سؤال “ماذا تريد؟” – “عايز ايه ؟”. وكذلك طلب ما يريده بشكل تلقائي عن طريق اعطائه صورة الشئ الذي يريده أو تكوين جملة بالصور عن ما يريده بالضبط.

أقرا ايضاً : كيفية تشخيص التوحد وما هي مؤشراته الأولية؟ ، وعن: أسباب التوحد

6- التعليق والتعبير:

ويتم فيها تدريب الطفل علي انواع مختلفة من الاسئلة مثل: ماذا تريد؟ ماذا تري؟ بأستخدام جمل تبدأ بصور مثل أنا أشعر – أنا أحس – أنا أسمع وهكذا.

التدريب علي الطلاقة

وبهذا نكون أنتهينا من شرح برنامج بيكس وخطوات التدريب علي برنامج بيكس PECS لأطفال التوحد.

أخصائي التخاطب حسام محمد مصطفي
أخصائي التخاطب حسام محمد مصطفي

أخصائي تخاطب - حسام محمد مصطفى

أخصائي تخاطب وتربية خاصة ، مدير مركز هووب للتخاطب وتنمية المهارات ، مبرمج تطبيق كلماتي لتعليم الأطفال الكلام ، مبرمج ومصصم منصة سوبر أخصائي للتخاطب والتربية الخاصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

مدير تحرير المنصة:

سوبر أخصائي - منصة التخاطب والتربية الخاصة

أخصائي التخاطب - حسام محمد مصطفي

متابعة
برنامج الايبلز ABLLS

برنامج الايبلز ABLLS | شرح البرنامج وتحميله PDF

23702

- فبراير 2023 -

برامج تأهيل -

أخصائي تخاطب - حسام محمد مصطفى

×
error: