تخاطب

أسباب وأنواع اضطرابات النطق (اللدغات)

تتنوع أسباب اضطرابات النطق أو كما تعرف بـ اللدغات / اللثغات بين الاطفال. وتعد اضطرابات النطق من المشكلات التي تنتشر بين الكبار والصغار. وتحدث نتيجة اخراج اصوات الكلام من مخارجها بطريقة غير صحيحة، وبالتالي يخرج الكلام غير مفهوم. وتأخد عادةً شكل الحذف والإبدال والتشوية أو الإضافة لمقاطع واصوات داخل الكلمات ، بحيث تجعلها نطقها غير واضحاً.

تختلف الدرجة من اللثغة (اللدغة) البسيطة (LISP) الي الإضطراب الشديد وتتعدد اسباب اضطرابات النطق (اللدغات) وأنواعها كما يلي:

أنواعأسباب

أنواع اضطرابات النطق (اللدغات):

تتعدد وتتنوع انواع اللدغات (اضطرابات النطق) طبقاً لطبيعة المشكلة التي تحدث للأصوات داخل الكلمات ، وتتمثل الأنواع في الآتي:

1- التشويه / التحريف:

الطفل ينطق الصوت بشكل أقرب من الصوت العادي لكن لا يمثله تماماً، علي سبيل المثال: ينطق (مدرثة بدلاً من مدرسة). وينتشر هذا النوع بين الأطفال والصغار ، ويمكن أن يحدث بسبب سقوط الاسنان، أو أن يكون اللسان في موضعه غير الصحيح.

2- الحذف:

يقوم الطفل بحذف صوت من أصوات التي توجد في الكلمه وينطق جزء فقط من الكلمة، علي سبيل المثال: ينطق (طيخ بدلاً من بطيخ). واذا حذف اصوات بشكل ثابت وتكرر في الكلام يصبح كلام الطفل غير مفهوم.

3- الابدال:

إبدال أو إصدار صوت بدلاً من صوت اخر، مثل: يستبدل صوت (ش) بصوت (س) فينطق (سمس بدلاً من شمس)، أو يستبدل صوت (ك) بصوت (ت) فينطق (تلب بدلاً من كلب). عيوب الابدال هي الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين الأطفال الصغار.

4- الاضافة:

يقوم الطفل بإضافة صوت زائد إلي الكلمة، مثل: (سسلاعليكم). فقد يتكرر صوت معين داخل الكلمة ولكن المشكلة تختلف عن التلعثم.

أسباب اضطرابات النطق (اللدغات):

تتعدد وتتنوع أسباب اللدغات (اضطرابات النطق) عند الأطفال وتتمثل الأسباب الشائعة في الآتي:

1- الاعاقة السمعية:

ترتبط حاسة السمع بمرحلة الاستقبال من عملية الكلام ، وتعمل علي تكوين الحصيلة اللغوية لدي الطفل التي تمكنه من ممارسه الكلام. واذا حدث فقد سمع في الصغر كان تأثير ذلك علي عملية الكلام أكثر صعوبة ، حيث تزداد اضطرابات النطق والكلام كماً وكيفاً بزيادة درجه فقدان السمع لدي الفرد ، لأن الطفل يستطيع سماع بعض أصوات الكلام ولا يستطيع سماع الأخرى ويستخدم ما يسمعه من الأصوات فقط في الكلام ، وبالتالي يغلب علي كلامه الحذف والتشويه والابدال.

2- اسباب ادراكية حسية:

والتي تتمثل في عدم قدرة الأطفال علي التمييز سمعياً بين الأصوات المتشابهاً نطقاً أو الأصوات الغير صحيحة التي ينطقوها وبين الاصوات الصحيحة، فقد لا يستطيع الطفل مثلاً التمييز بين صوت (ل _ ر) فتجده يقولاً (لاجل بدلاً من راجل). ولذلك فإن الأطفال الذين يستمعون إلي كلام الآخرين كثيراً ، يساعدهم ذلك علي تنمية القدرة علي التميز السمعي وبالتالي نطق الاصوات بصورة صحيحة.

3- المشكلات الحركية اللفظية:

بعض الأطفال الذين يعانون من اضطرابات في النطق، يتميزون بعدم تناسق حركة الفم عند الكلام ، لذلك زاد الاهتمام بالجوانب الحركية لعملية الكلام التي تؤثر بدرجة كبيرة في نطق الأصوات وتؤدي إلي اضطراب النطق مثل: الأبراكسيا Apraxia والتي تظهر في عدم القدرة علي اصدار وتنسيق تسلسل الحركات اللازمة للنطق. كذلك الديسارثريا Dysarthria الناتجة عن عدم القدرة علي التحكم الإرادي في حركة أجزاء جهاز النطق. و يتضح كلاهما في عدم قدرة الفرد علي التحكم الإرشادي في حركات جهاز النطق بدرجة مناسبة.

أقرا ايضاً : علاج اضطرابات النطق (اللدغات)

4- خلل اجزاء جهاز النطق:

كما قد ترجع أسباب اضطرابات النطق (اللدغات) إلي مشكلات في الاجزاء المسئولة عن عملية النطق والمتمثلة في الآتي:

1- شق الشفاة أو شق الحلق:

يمكن أن يودي إلي اضطراب النطق ويحدث رنين للأصوات وتزداد الاصوات الانفية وتختل الأصوات الاحتباسية والانفجارية.

2- مشكلات اللسان:

ففي حالة قصر رابط اللسان ، يصعب حركة اللسان إلي إعلي بحرية، ولا يستطيع الطفل نطق اصوات مثل (ل-ر). كذلك اختلاف حجم اللسان يؤدي إلي اضطرابات النطق اذا كان اللسان صغير أو كبير ويعوق عملية تشكيل الأصوات. كما أن اندفاع اللسان تجاه الاسنان العليا أو القواطع أثناء البلع يؤدي إلى تشويه أو تحريف لبعض الاصوات.

3- تشوه الاسنان:

يؤدي سقوط الأسنان الامامية العلوية إلي اضطرابات النطق، والتي عادة ما تكون موقتة وتزول مع طلوع الأسنان الجديدة. كذلك الضعف في عظام الفك العلوي حيث يؤخر عملية نمو الأسنان وتشوه شكلها مما يعوق حركة اللسان.

4- أخطاء عمليات اصدار الأصوات:

وترجع إلي اخطاء في عملية تعلم و نطق الأصوات نفسها، والذي قد يرجع إلي صعوبة اتباع الأطفال قوعد إصدار بعض الأصوات في بادئ حياتهم، فيقوموا بتبيسط عملية انتاج الاصوات كي يسهل عليهم الكلام، مما يحدث مشكلات واضطرابات في نطق بعض الأصوات.

وبهذا نكون انتهينا من عرض اسباب اضطرابات النطق (اللدغات / اللثغات) وكذلك أنواعها جميعاً.

أقرا ايضاً : تعليم الأطفال نطق مخارج الحروف والأصوات العربية كلها

اخصائي تخاطب رنا جلال
اخصائي تخاطب رنا جلال

سوبر أخصائيين

مقالات بالتعاون مع أخصائيين متميزين في مختلف المجالات بعد تزويدهم للمنصة بمعلومات في مختلف المواضيع المنشورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

مدير تحرير المنصة:

سوبر أخصائي - منصة التخاطب والتربية الخاصة

أخصائي التخاطب - حسام محمد مصطفي

متابعة
التلعثم والرهاب الاجتماعي

طرق خفض الرهاب الاجتماعي المصاحب للتلعثم

1293

- مايو 2023 -

تخاطب -

سوبر أخصائيين

×
error: