تخاطب

خطوات تعليم الأطفال نطق الكلمات الأولى | تنمية الحصيلة اللغوية

تعليم الأطفال نطق الكلمات الأولى من الأمور التي تهم أولياء الأمور وخاصة عندما تكون أعمار طفلهم من سنتين وحتي 3 سنوات، فيسعوا جاهدين إلي مراقبة النمو اللغوي لأطفالهم وملاحظة كلامهم ومحاولة تعليمهم العديد من الأمور التي تساعد علي تنمية اللغة لديهم، وعلي رأسها تعليم الأطفال نطق الكلمات الأولى أو ما يعرف بتنمية الحصيلة اللغوية.

مراحل تطور الحصيلة اللغوية عند الأطفال:

تمر الحصيلة اللغوية (عدد الكلمات التي يعرفها الطفل) بالعديد من المراحل وفقاً لعمر الطفل، فعند سن السنة الواحد، تكون بداية نطق الطفل لأول كلمة مقصودة فيه حياته، ثم عند عمر سنتين، تتطور الحصيلة اللغوية لتقع ما بين 50 إلي 200 كلمة، ثم تتطور بقدر هائل عند عمر 3 سنوات لتصل حتى 900 كلمة.

تطور الحصيلة اللغوية عند الأطفال
انفوجرافيك يوضح تطور الحصيلة اللغوية عند الأطفال وفقاً للعمر

فيما يلي، نوضح خطوات تعليم الأطفال نطق الكلمات الأولى وتنمية الحصيلة اللغوية لديهم من خلال تدريبهم علي المجموعات الضمنية المختلفة مثل: الخضروات والفواكه والطعام والطيور والحيوانات والطيور والمواصلات.

خطوات تعليم الأطفال نطق الكلمات الأولى:

تتمثل خطوات تعليم الأطفال نطق الكلمات الأولى فيما يلي:

الهدف: علي سبيل المثال، تعليم الطفل كلمة “كورة“.

1- مرحلة التعرف:

وهي المرحلة التي يتعرف فيها الطفل علي اسم الشئ ، بحيث يربط بين الأسم الذي يسمعه بالشكل الذي يراه.

مثال: أحضر كرة، وأنطق اسمها امام الطفل: “كورة”،”دي كورة. (حتي يربط الاسم بشكل، يعرف ان ذلك الشئ اسمه كورة).

2- مرحلة التمييز:

وفيها يستطيع الطفل تمييز الشيء عن باقي الأشياء الأخرى، وذلك عن طريق أن نطلب من الطفل أن يحضر الشيء من ضمن العديد من الأشياء الأخرى، مع مراعاة زيادة الأشياء بالتدريج.

مثال: ضع الكرة مع شيء آخر، واطلب من الطفل أن يحضر الكرة فقط، ثم قم بزيادة عدد الأشياء التي بجانب الكرة تدريجياً إلى شيئين، وثلاثة، وأربعة أشياء في كل مرة ينجح الطفل في تمييز الكرة وإحضارها من بينهم.

أقرأ ايضاً : 10 نصائح لتعليم الأطفال النطق والكلام

3- مرحلة التسمية:

وفي هذه المرحلة، يستطيع الطفل أن ينطق اسم الشيء عند سؤاله عنه. يجب أن يكون مستوى الطفل جيدًا في مرحلة التعرف والتمييز السابقتين، حتى يستطيع توظيف الكلمة واستخدامها في حياته ونطقها عندما يريد. بدلاً من أن يكون مُرددًا لاسم الشيء معك فقط بدون معرفته الجيدة له أو تمييزه الجيد له.

مثال: أحضر كرة وأسأل الطفل: “ايه دي؟”. شجعه علي نطق اسمها: “كورة”.

4- مرحلة التعميم:

يقوم الطفل بتعميم المفهوم عن طريق معرفة الشيء بكل أشكاله وأحجامه وألوانه. وإذا تغيرت تلك الخصائص، يدرك الطفل أن الشيء لا يزال يُسمى بنفس الاسم.

مثال: أحضر العديد من الكرات مثل: كرة بينج بونج، كرة سلة، كرة تنس، كرة قدم. حتى يعرف الطفل أن كل هذه الأشكال والألوان تُسمى بنفس الاسم، وهو “كرة”.

في نهاية المطاف، باتباع هذه المراحل، يمكننا ببساطة تعليم الأطفال نطق كلمات وأسماء الأشياء من حولهم جميعًا، وخاصة الأطفال الذين يعانون من تأخر الكلام. وذلك عن طريق معرفة ونطق وتمييز الكثير من الكلمات بفهم وباستيعاب صحيح. وبهذا يكون الطفل قادرًا على استخدام الكلمات بشكل فعّال وتوظيفها، بدلاً من تكرار الأصوات والكلمات بدون فهم معناها.

ويمكنك أيضًا تحميل تطبيق “كلماتي” من جوجل بلاي لتعليم الأطفال نطق كلمات وأسماء الأشياء والمجموعات الضمنية كلها. يمكنك من خلال التطبيق تعليم طفلك نطق أسماء أجزاء الجسم، والخضروات، والفواكه، وأسماء الحيوانات، والطيور، والملابس، ووسائل المواصلات، وأجزاء المنزل.

تطبيق كلماتي لتعليم الأطفال الكلام

أخصائي التخاطب حسام محمد مصطفي
أخصائي التخاطب حسام محمد مصطفي

أخصائي تخاطب - حسام محمد مصطفى

أخصائي تخاطب وتربية خاصة ، مدير مركز هووب للتخاطب وتنمية المهارات ، مبرمج تطبيق كلماتي لتعليم الأطفال الكلام ، مبرمج ومصصم منصة سوبر أخصائي للتخاطب والتربية الخاصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

مدير تحرير المنصة:

سوبر أخصائي - منصة التخاطب والتربية الخاصة

أخصائي التخاطب - حسام محمد مصطفي

متابعة
نصائح علاج التلعثم (التأتأة) عند الاطفال

10 نصائح لعلاج التأتأة (التلعثم) عند الاطفال

3675

- يوليو 2023 -

تخاطب -

أخصائي تخاطب - حسام محمد مصطفى

×
error: