تخاطب

10 نصائح لتعليم الأطفال النطق وتطوير الكلام لديهم

تعليم الأطفال النطق والكلام هو مسألة هامة تشغل بال الكثير من الآباء والأمهات، وقد تسبب لهم الكثير من القلق في بعض الأحيان. لذلك وفي هذال المقال، نقدم إرشادات ونصائح هامة تلعب دوراً كبيراً في تعليم الأطفال النطق وتطوير لغتهم، كما تصلح هذه النصائح لجميع الأطفال وخاصة الأطفال الذين يعانون من تأخر الكلام.

نصائح تساعد في تعليم الأطفال النطق والكلام:

تتمثل أهم النصائح والإرشادات التي تساعد في تعليم الأطفال النطق والكلام وتنمية اللغة لديهم فيما يلي:

1 – أجعل كلامك مع ابنك واضحاً وسهلاً:

حاول أن يكون كلامك معه عبارة عن جمل بسيطة وقصيرة، وليست معقدة أو طويلة. تكلم بأسلوب يناسب سن الطفل بحيث يستطيع فهم الكلام والتعلم منه وتقليده بسهولة.

2 – أنطق مخارج الحروف بوضوح:

أنطق مخارج الحروف بشكل واضح، ولا تنطق الكلمة بسرعة. كن بطيئًا نسبيًا أثناء النطق، حتى يستطيع ابنك سماع الكلمة وفهمها جيدًا، ويمكنه تسجيلها وحفظها ليتمكن من نطقها فيما بعد.

3 – أنطق اسماء الأشياء بأستمرار:

انطق أسماء الأشياء التي يراها ابنك والتي تقع حوله بشكل مستمر. البيت هو أفضل بيئة لنمو لغة الأطفال، وكلما نطقت أسماء الأشياء من حولكم لطفلك، كلما ساعدته على التعرف على أسماء الأشياء وتنمية الحصيلة اللغوية لديه. وبالتالي، يمكن تعزيز تطور وازدهار لغته.

4 – كن مثل معلق مباريات كرة القدم:

يقوم المعلق بالتعليق على كل أحداث المباراة، علق أنت كذلك على كل الأحداث والمواقف التي تحدث في المنزل أو الشارع أو النادي. ذلك يساعد ابنك على تنمية لغته وتطويرها، وكذلك يساعد على فهم وإنتاج الجمل لديه بشكل أفضل وأوسع.

مثال: أحمد أخوك بيلعب بالكروة. ماما بتغسل الأطباق. بابا بيتفرج علي التلفزيون.

5 – تدريب الطفل علي تنفيذ الاوامر:

أطلب من ابنك تنفيذ أوامر واتباع تعليمات باستمرار، وذلك لتزيد من فهمه للغة وكذلك لمراجعة الكلمات التي علمتها له. مثال: “أعطني موزة، أقفل الباب، خذ الملعقة، أعطي الهاتف لبابا.”

أقرأ ايضاً : 4 خطوات لتعليم الاطفال نطق كلمات كثيرة

6 – أستمع لطفل جيداً وأهتم بكلامه:

أبتسم لابنك عندما تتحدث معه وحين تستمع إلى كلامه. استمع إليه بانتباه وقم بتشجيعه باستمرار عندما يحاول النطق والكلام، خاصةً عند مواجهة كلمات صعبة. كلما شعر الطفل بأن الآخرين يحبون كلامه ويشجعونه عليه، كلما زادت رغبته في التحدث أكثر وأكثر.

7 – دع طفلك يحاول من نفسه:

دع الطفل يحاول التعبير عن رغباته واحتياجاته كما لو أنك لا تفهم ماذا يريد. على سبيل المثال، إذا كان جائعًا ويريد الأرز، قل له: “ماذا تريد؟ أنا لا أفهم، قل لي ماذا تريد.” أعطه فرصة للتعبير، حتى لو كان بصوت بسيط أو بجملة بسيطة إذا كان يستطيع نطق الجمل. إذا نجح في ذلك، شجعه وكافئه، وقم بتلبية رغبته. وإذا لم يستطع على الرغم من محاولاته، قم أنت بنطق الكلمة أمامه عدة مرات، ثم أعطه ما يريد، ليتعلم الكلمة وكيفية نطقها، وسيحاول نطقها في المرات القادمة.

8 – لا تجعل طفلك يقلق من الكلام !

لا تجبر ابنك على الكلام، خاصةً مع الآخرين وخاصة الغرباء. إجبار الطفل على الكلام قد يشعره بالتوتر والخجل، وبالتالي يؤثر على إنتاجه للكلام. لذلك، اترك ابنك يتحدث مع الأشخاص الذين يحبهم، والذين يشعر بالراحة والسرور أثناء التعامل معهم.

9 – لا تضع طفلك في مواقف ضاغطة:

لاتضع ابنك في موقف الاختبار طوال الوقت بهدف مراجعة الكلمات والجمل. لا تطرح الأسئلة باستمرار حول أسماء الأشياء واستخداماتها، ولكن استخدم الكلمات والجمل وحفزه على نطقها في سياقاتها الطبيعية. إذا أردت مراجعة معه، فكن أنت الذي ينطق ويوضح ويتحدث عن الأشياء حتى يتذكر ما قمت به له. إذا كان ابنك يذهب إلى جلسات التخاطب، يمكنك مراجعة ما تم تعلمه في تلك الجلسات يوميًا، ولكن لا تجعل كل اليوم يكون مخصصًا للمراجعة بشكل صريح.

10 – الأسرة حجر الأساس:

أعلم أن البيئة تشكل حجر الأساس في تعلم الأطفال النطق والكلام، وأنك كوالدين تشكلون جزءًا هامًا من بيئة الطفل. كلما تفاعلت وتحدثت مع طفلك بشكل أكبر، زاد تطور الكلام وتحسنت مهاراته اللغوية.

ويمكنك أيضًا تحميل تطبيق “كلماتي” من جوجل بلاي لتعليم الأطفال النطق والكلام، حيث يمكنك من خلال التطبيق تعليم طفلك نطق أسماء أجزاء الجسم والخضروات والفواكه والحيوانات والطيور والملابس ووسائل المواصلات وأجزاء المنزل.

تطبيق كلماتي لتعليم الاطفال الكلام

أخصائي التخاطب حسام محمد مصطفي
أخصائي التخاطب حسام محمد مصطفي

أخصائي تخاطب - حسام محمد مصطفى

أخصائي تخاطب وتربية خاصة ، مدير مركز هووب للتخاطب وتنمية المهارات ، مبرمج تطبيق كلماتي لتعليم الأطفال الكلام ، مبرمج ومصصم منصة سوبر أخصائي للتخاطب والتربية الخاصة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

سوبر أخصائي - منصة التخاطب والتربية الخاصة

أخصائي التخاطب - حسام محمد مصطفي

متابعة
شروط جلسة التخاطب

شروط جلسة التخاطب الناجحة

6105

- أبريل 2023 -

تخاطب -

سوبر أخصائيين

×
error: