سلوك الاطفال

7 أساليب لتربية الأطفال والتعامل معهم بطريقة إيجابية

تعد تربية الأطفال مسألة في غاية الأهمية ، فالتربية هي حجر الأساس في بناء شخصية الطفل. وكلما كانت التربية ايجابية وسوية، كلما ساعد ذلك في تنشئة طفل وفرد بالغ ذو شخصية جيدة وطباع حميدة، يحبه الناس والجتمع ويصبح فرد فعالاً به. ولذلك علينا الاهتمام بأساليب التربية الإيجابية السليمة للأطفال.

أساليب تربية الأطفال بطريقة إيجابية:

هناك العديد من أساليب التربية الإيجابية للأطفال التي عند اتباعها يصبح من السهل تربية الأطفال بطريقة إيجابية وبسيطة ومقبولة وهي كالآتي:

1- أسلوب التقبل:

هو تقبل وحب الوالدين للطفل وشخصيته وتصرفاته، والاهتمام بما يحتاج الطفل له حتى يشعر الطفل بالثقه بنفسه، وحتى يشعر بالدفء ويتقبل نفسه وذلك من خلال تقبل الاخرين له ودعم اسرته له.

2- أسلوب الاستقلال:

وهو أحد الاساليب الايجابية في تربية الاطفال حتى يستطيعون الاعتماد على أنفسهم في اتخاذ قراراتهم وتحمل نتائجها. مما يزيد من الثقة بالنفس لديهم ويزيد من قدرتهم على حل مشكلاتهم.

3- أسلوب التوضيح والارشاد للسلوك:

يعتمد أسلوب التوضيح والارشاد للسلوك على تفسير وتوضيح الوالدين السلوك الخاطئ للطفل بأبسط الطرق، بدلاً من العقاب والتهديد للطفل. وارشاد الطفل للطرق الصحيحه لتعديل السلوك الخاطئ.

4- أسلوب القدوة:

وهو من اهم أساليب التربية ومعاملة الوالدين مع اطفالهم. يعتمد على المحاكاة والتقليد في كل ما يراه الطفل من حوله في تعامل والديه مع بعضها ومع الأخرين. لذا يجب على الوالدين اتخاذ الحذر في هذا الجانب، لأن الطفل يقوم بتقليد ومحاكاة كل ما يراه من فعل الوالدين. فاذا كان السلوك الشائع في تعامل هو الكذب، سيقوم الطفل بمحاكاة وتقليد هذا السلوك دائماً. لأن الأطفال يبدأون في التقليد والمحاكاة في سن صغير، والعكس صحيح إذا كان السلوك جيد، لذا على الوالدين ان يكونوا قدوة صالحة لاطفالهم.

5- أسلوب التسامح:

ويعتمد على مسامحة الوالدين لاطفالهم عند القيام بالهفوات والاخطاء الصغيرة ، خاصة اذا لم يتكرر هذا السلوك، بجانب توضيحه لهم مما يزيد ثقتهم بانفسهم ويجعلهم لا يكررون الخطأ.

أقرا ايضاً : 10 نصائح لزيادة الثقة بالنفس عند الأطفال

6- اسلوب الحزم الايجابي:

وهو سلوك يعتبر سهل ممتنع، لأن الوالدين يقومون بالموائمة بين أسلوبين وهما الشدة والاحتواء لأطفالهم في نفس الوقت. مما يشعر الأطفال أنهم يحظون بكل حب وتقدير من والديهم، وايضاً يقوموا باحترام القواعد الصحيحة.

7- اسلوب اختيار العقاب المناسب:

وهو كيفية إختيار الوالدين للعقاب المناسب على سلوك الطفل، ولا يشترط أن يكون العقاب هو الضرب أو التهديد. فمثلاً إذا سرق الطفل شيء من أحد زملائه، فعليه إرجاعه والقيام بالإعتذار المناسب لزميله والإعتراف بخطئه، ونوضح له المشكلات التي تترتب علي قيامه بسلوك السرقة.

وبهذا نكون انتهينا من عرض أساليب تربية الأطفال والتعامل معهم بطريقة إيجابية وجيدة ومقبولة.

اخصائي تربية خاصة زهرة السنان
اخصائي تربية خاصة زهرة السنان

سوبر أخصائيين

مقالات بالتعاون مع أخصائيين متميزين في مختلف المجالات بعد تزويدهم للمنصة بمعلومات في مختلف المواضيع المنشورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

مدير تحرير المنصة:

سوبر أخصائي - منصة التخاطب والتربية الخاصة

أخصائي التخاطب - حسام محمد مصطفي

متابعة
التعامل مع الطفل العصبي

10 نصائح للتعامل مع الطفل العصبي !

2987

- يوليو 2023 -

سلوك الاطفال -

سوبر أخصائيين

×
error: