عام

متلازمة داون | تعريف، أسباب، أنواع، خصائص، تأهيل وعلاج

تعد متلازمة داون من أكثر المتلازمات شيوعاً لدي ذوي الهمم، وذلك بسبب كونها أكثر المتلازمات لطافة علي الأطلاق، فهي متلازمة يملأها الحب والمرح والبهجة والسرور والتحدي، تبث في نفسها والأخرين مشاعرهم الجميلة فتملئ الحياة بهجة وسرور، فلا جدال علي الاطلاق في تسميتها متلازمة الحب.

وبسبب أهمية هذه الفئة في المجتمع، نقدم لكم في هذا المقال أهم النقاط الرئيسية المرتبطة بها والمتمثلة في الآتي:

تعريفأسبابأنواعخصائصتأهيل وعلاج
أضغط علي الجزء المراد القراءة عنه للانتقال إليه.

ما هي متلازمة داون؟

متلازمة داون (Down Syndrome) هي من أكثر المتلازمات شيوعاً التي يعاني منها فئة كبيرة من ذوي الهمم. فتجعلهم يعانون من مجموعة من التأخرات الحسية النمائية المرتبطة بضعف اداءهم في بعض المهارات الحس حركيه المرتبطة بكل من السمع والبصر واللمس والحركة. ويترتب بناء على ذلك ضعف واضطرابات الحواس وقصور في اداءهم الوظيفي لمهاراتهم، والتي تظهر اثارها علي جوانب النمو الجسمية والعقلية والعقلية والانفعالية وصعوبات في الأداء المعرفي والوظيفي.

أسباب متلازمة داون:

ترجع أسباب متلازمة داون إلي وجود كروموسوم رقم 21 الذي يتم نسخه بطريقة خاطئة. يحدث ذلك حين تنقسم الخلية إلي نسخة اضافية محدثة كروموسوم اضافي، ويصبح عدد الكرموسومات 47 كروموسوم بدلاً من 46 كروموسوم. بالتالي يؤدي ذلك الي خلل غير طبيعي يوثر علي الطفل محدثاً تأثيراً علي العقل والجسم، فتحدث تغيرات في شكل الجسم وتكوينه وتؤثر على العديد من أجهزة الجسم. على سبيل المثال : القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والغدد الصماء والمناعة والتناسلية والجهاز العضلي الهيكلي والجهاز العصبي.

أنواع متلازمة داون:

تتعدد أنواع المتلازمة طبقاً للسبب أو الخلل الذي يحدث في الكروموسومات ، وتتمثل الأنواع في الآتي:

1- التلازم الثلاثي (الترايسومي):

التلازم الثلاثي هو أكثر أنواع المتلازمة انتشاراً ، حيث يحدث في 90٪ من الحالات. ويكون بسبب زيادة عدد صبغية واحدة كاملة 47 كروموسوم في الخلية بدلاً من 46 كروموسوم.

2- بالتبدل الصبغي (الانتقالي):

ويحدث هذا النوع في 4٪ من الحالات ، ويكون بسبب تبدل وضعية الكروموسوم نتيجة زيادة في المادة الصبغية. كما أن هذا النوع قد ينتقل وراثياً حيث يكون لدي احد الوالدين خلل في صبغيات 21.

3- الفسيفسائي (موزايك – Mosaic):

وهو نوع نادر ويحدث في حوالي 1٪ فقط من الحالات. ويحدث بسبب خلل جيني يؤدي إلي حدوث الزيادة الجينية في بعض خلايا الطفل. يكون لدي المصاب نوعان من الخلايا أحدهما طبيعي 46 كروموسوم والآخر غير طبيعي 47 كروموسوم.

خصائص متلازمة داون:

تتعدد وتتنوع أعراض متلازمة داون حيث يمتد تأثيرها ليشمل العديد من جوانب النمو ، مما يجعل أطفال متلازمة دون يتسمون بمجموعة من الخصائص والأعراض المميزة التي نوضح بعضها في الآتي:

1- الخصائص الجسمية والصحة:

تظهر في مجموعة من الأعرض الجسمانية المميزة حيث تظهر العينين بشكل ضيق ، بجانب كبر حجم اللسان وميله إلي البقاء خارج الفم ، الأصابع القصيرة ، قصر القامة ، نعومة الشعر ، رأس صغير ، جسر أنف مسطح ،  واحياناً ضعف وأمرض في حاستي السمع والبصر ، انخفاض المناعة والحساسية لإصابة بكثير من الأمراض.

2- الخصائص العقلية:

يعاني المصابين من تأخر في القدرات العقلية مثل الأنتباه والإدراك والذاكرة، وصعوبات في التفكير المجرد والفهم والاستيعاب ، انخفاض مستوي الذكاء يتراوح من الخفيف والمتوسط والشديدة ، فيكون بعضهم قابلاً للتعلم وللتدريب ، والبعض الأخر اعتماديون ، كما قد يعاني البعض من نوبات الصرع.

3- الخصائص الاجتماعية:

يتصف المصابين بحالة الوداعة والمرح والسرور ، والاقبال علي الناس ، ومصافحة كل من يقابلونه ، والتقرب إلي الراشدين في البيت والمدرسة ، والميل إلي المحاكاة والتقليد وحب الموسيقي والاشتراك في المواقف الاجتماعية والاتسام بروح المرح وخفة الظل.

تنويه: تشخيص متلازمة داون ومتابعة حال الطفل وتأهيله يتم عن طريق فريق مكون من العديد من التخصصات، لا يجب الاعتماد علي المعلومات المدرجة في هذه المقالة فقط بغرض التقييم أو التشخيص أو التأهيل أو العلاج دون الرجوع للمختص!. هذه المعلومات إسترشادية وغرضها التوعية بتلك المتلازمة والاكتشاف المبكر لها، ننصحك دائماً بالرجوع للمتخصصين والمتابعة معهم.

تأهيل وعلاج متلازمة داون:

يقوم أساس علاج وتأهيل متلازمة داون علي التدخل المبكر. والذي يتمثل في مجموعة البرامج التي تشمل العلاج والتمارين والأنشطة المصممة لمعالجة تأخر النمو. على سبيل المثال: خدمات العلاج الطبيعي وعلاج النطق والكلام لديهم والعلاج الوظيفي للمهارات الحس حركية. ويأتي التدخل المبكر في صوره جلسات صممت خصيصاً من أجل تنشيط وتحفيز الحواس، ويحدث هذا التدخل في أسرع وقت ليطور من مهارتهم الحركية والادراكية واللغوية.

أهمية التدخل المبكر لأطفال الداون:

  1. تحفيز النمو في مختلف الجوانب الحركية والادراكية واللغوية.
  2. مسانده الاسرة لتحقيق اهدافها وتنمية التفاعل بين الأطفال واسرهم.
  3. زيادة وعي الاسرة بالبرامج الاجتماعية وبرامج التأهيل وأهميتها وتدريبهم عليها.
  4. حث الطفل على الالتزام والاعتماد على النفس والاستقلالية لتحقيق النجاح.
  5. بناء ودعم الكفاية الاجتماعية للأطفال.
  6. امدادهم بخبرات الحياة العادية واعدادهم لها.
  7. منع ظهور المشكلات المستقبلية الخاصة بهم.

أقرا ايضاً : التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة | مفهوم ، أنواع ، مراحل

وبهذا نكون انتهينا من عرض أهم النقاط الرئيسية التي تخص متلازمة داون.

اخصائي تخاطب ولاء عبدالله
اخصائي تخاطب ولاء عبدالله

سوبر أخصائيين

مقالات بالتعاون مع أخصائيين متميزين في مختلف المجالات بعد تزويدهم للمنصة بمعلومات في مختلف المواضيع المنشورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

مدير تحرير المنصة:

سوبر أخصائي - منصة التخاطب والتربية الخاصة

أخصائي التخاطب - حسام محمد مصطفي

متابعة
التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة

التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة | مفهوم ، أنواع ، مراحل

7391

- فبراير 2023 -

عام -

سوبر أخصائيين

×
error: