تخاطب

مراحل التدريب السمعي لضعاف السمع وزارعي القوقعة

إن التدريب السمعي (Auditory Verbal Training) لضعاف السمع يساعد بشكل كبير علي الاستفادة من البقايا السمعية لأقصي درجة ممكنة وتنشيطها وتوظفيها في الاصغاء والفهم وتعلم اللغة. لذلك فأن له دور هام في التحسين من كفاءة السمع لدي ضعاف السمع.

أما عن التدريب السمعي لزراعي القوقعة. فعلي الرغم من قدرة الفرد علي السمع بعد قيامه بعملية زراعة القوقعة، إلا انه لابد من ألحاق الفرد بجلسات التأهيل والتدريب السمعي، التي من شأنها أن تضع البنايات الأولي للفهم والادراك السمعي وبالتالي استغلال قدراته السمعية الجديدة.

مراحل التدريب السمعي

1- الوعي بوجود الصوت Awareness of Sound:

ويتم ذلك من خلال تدريب الطفل علي الوعي والشعور بوجود الصوت. وذلك من خلال جذب انتباهه إلي اصوات تحدث في محيطه، وكذلك ملاحظة ردود فعله التلقائية عند سماع صوت معين. علي سبيل المثال : أن يلتفت برأسه عند سماع صوت جرس المنزل ، الهاتف ، صوت طرق المعلقة بكوب.

2- تحديد مصدر الصوت Localization of Sound:

وفيه يتم تدريب الطفل علي تحديد مصدر الصوت، أي المكان الذي يأتي منه الصوت سواء كان امامه أو خلفه ، يمينه أو يساره. ويقصد ببساطة معرفة اتجاه الصوت وموقعه. علي سبيل المثال: الوقوف في احد جوانب الغرفة خلف الطفل دون أن يرانا، ونصفق بيدينا وعلي الطفل النظر أو الإشارة إلي الاتجاه الصحيح الذي نقف فيه. أو تخبئة شئ يصدر صوت ويبحث الطفل عن مكان ذلك الشئ.

3- التمييز السمعي الأصوات Discrimination of Sounds:

ويتم فيها تدريب الطفل علي تمييز أصوات مختلفة من حيث النغمة والشدة ، مثل:

  1. الصوت المرتفع والصوت المنفخض.
  2. الصوت الطويل والصوت القصير.
  3. الصوت المتقطع والصوت المتصل.
  4. صوت رفيع (المرأة) وصوت غليظ (الرجل).

كذلك تمييز الأصوات البيئية ومعرفة الشئ الذي يصدر منه ذلك الصوت. على سبيل المثال: تدريب الطفل علي معرفة صوت الكلب والأسد والقطة والخروف ، ثم نقوم بتشغيل صوت الحيوان دون أن يري الطفل صورته ، وعلي الطفل أختيار صورة الحيوان الذي قام بسماع صوته.

4- التعرف علي الأصوات الكلامية وتمييزها Recognition of Sounds & Words:

ويتم فيه تدريب الطفل علي تمييز أسماء الأشخاص وأسماء الاشياء المحيطة به ، مثل : أسماء اجزاء الجسم والحيوانات والطيور والمواصلات، والاعتماد علي حاسة السمع فقط عن طريق التعرف علي الكلمة سمعياً. على سبيل المثال: نقوم بتدريبه علي اسماء العديد من المواصلات، مثل: عربية وقطار وسفينة ، وبعد معرفته باسمائهم ، ندربه علي احضار صورة الشئ عند سماع اسمه. فعندما نقول هات عربية أو عربية ، فأنه يعطينا صورتها ، وعندما نقول قطار ، يعطينا صورة القطار.

اعتبارات يجب مراعاتها اثناء التدريب السمعي:

  1. التأكد من عمل السماعات جيداً قبل بداية كل جلسة.
  2. البطئ نسبياً عند نطق الكلمة حتي يستطيع الطفل سماعها جيداً وتمييزها وإدراك مقاطعها وأصواتها.
  3. البطئ اثناء نطق الجمل (تنفيذ الأوامر مثلاً) حتي يستطيع الطفل سماع وتمييز مكونات الجملة (الكلمات الموجودة بها).
  4. عدم المبالغ في ارتفاع الصوت اثناء تدريب الطفل، ولكن يفضل جعل الصوت مناسب، فلا يكون صوتك منخفضاً جداً ولا عالي جداً فيزعج الطفل.
  5. البدأ بالأصوات والكلمات الغير متشابهة في بداية التدريب والتدرج من حيث الصعوبة.
  6. الجلوس بجانب الطفل أو خلفه للتأكد من اخفاء حركة الشفاة اثناء نطق الكلمات اثناء التدريب السمعي، حتي لا يقوم الطفل باحضار الصورة معتمداً علي قراءة حركة الشفاة، بدلاً من سماع الكلمة نفسها وتمييزها.
  7. تقديم التعزيز المناسب للطفل للرفع من روحه المعنوية ودافعيته للتدريب.

أقرا ايضاً : برنامج جش للتأهيل السمعي اللفظي (جرس JARAS)

وبهذا نكون انتهينا من شرح مراحل التدريب السمعي لضعاف السمع وخطوات التأهيل السمعي بعد زراعة القوقعة وأنشطة للمعاقين سمعياً لتنمية القدرة علي السمع والاستفادة من بقايا السمع لديهم.

أخصائي التخاطب حسام محمد مصطفي
أخصائي التخاطب حسام محمد مصطفي

أخصائي تخاطب - حسام محمد مصطفى

أخصائي تخاطب وتربية خاصة ، مدير مركز هووب للتخاطب وتنمية المهارات ، مبرمج تطبيق كلماتي لتعليم الأطفال الكلام ، مبرمج ومصصم منصة سوبر أخصائي للتخاطب والتربية الخاصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

سوبر أخصائي - منصة التخاطب والتربية الخاصة

أخصائي التخاطب - حسام محمد مصطفي

متابعة
تأخر اللغة والكلام

تأخر اللغة والكلام | تعريف ، أعراض ، أسباب ، علاج

7212

- مايو 2023 -

تخاطب -

أخصائي تخاطب - حسام محمد مصطفى

×
error: